انتشر في الأيام السابقة على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لرجل غاضب يبكي بعد رفض محكمة مصرية الدعوى التي قدّمها لإسقاط نسب أبنائه عنه، بحجة خيانة زوجته له طيلة أحد عشر عامًا هي مدة زواجهما، الخيانة التي يُثبتها علميًا تحليل الـ “DNA” الذي يؤكد عدم تطابق البصمة الوراثية للأطفال الثلاثة مع الزوج، والذي استندت إليه محكمة سابقة في دعوى الزنا التي رفعها الزوج ضد زوجته، وأصدرت حكمًا موجبًا عليها، هي وعشيقها، بالسجن لثلاث سنوات. ليست تلك هي الحالة الأولى التي تُثار فيها قضية مشابهة وتحكم فيها المحكمة برفض دعوى إسقاط النسب التزامًا بالقاعدة الفقهية القائلة بأن: “الولد للفراش وللعاهر الحجر”.
تستمد أغلب الدول العربية قوانينها -خاصة في مسائل الأحوال الشخصية- من الشريعة الإسلامية؛ فمثلا: يُقرّ الدستور المصري في مادته الثانية بأن: “… ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع”، ويقر النظام الأساسي للدولة في سلطنة عُمان في مادته الثانية من الباب الأول بأن: “… والشريعة الإسلامية هي أساس التشريع”، وبالمثل يُقرّ دستور البحرين في مادته الثانية بأن: “… والشريعة الإسلامية مصدر رئيسي للتشريع”. فهل تُعيق الشريعة الإسلامية الأنظمة والمجتمعات العربية من صياغة قوانين جديدة للأحوال الشخصية تراعي العصر وتنتمي للحداثة؟
الولد للفراش
“الولد للفراش..” قاعدة فقهية شهيرة، غالبًا ما يستند لها القضاة في رفض دعوى إسقاط النسب التي يرفعها أزواج ضد زوجاتهم الخائنات، وللمفارقة؛ سُنّت تلك القاعدة أوّل ما سنّت للفصل في دعوى معاكسة تمامًا لما تُستخدم فيه حاليًا؛ فالدعوى الأولى التي أُقرّت فيها تلك القاعدة بحديث نبوي، كانت لإثبات النسب وليس لإسقاطه!
ففي حديث عائشة رضي الله عنها قالت: “كان عتبة بن أبي وقاص عهد إلى أخيه سعد بن أبي وقاص أن ابن وليدة زمعة مني فاقبضه، قالت: فلما كان عام الفتح أخذه سعد بن أبي وقاص وقال: ابن أخي، قد عهد إلي فيه، فقام عبد من زمعة فقال: أخي وابن وليدة أبي، ولد على فراشه، فتساوقا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال سعد: يا رسول الله ابن أخي كان قد عهد إلي فيه، فقال عبد بن زمعة: أخي وابن وليدة أبي ولد على فراشه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هو لك يا عبد بن زمعة، ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم: الولد للفراش وللعاهر الحجر، ثم قال لسودة بنت زمعة زوج النبي صلى الله عليه وسلم: احتجبي منه لما رأى من شبهه بعتبة، فما رآها حتى لقي الله”.
يظهر في الحديثين الشريفين أن مراد الرجلين كان ضمّ الغلامين ونسبتهما لهما، أي أن الدعوي في الأساس كانت دعوى إلحاق وإثبات نسب وليست إسقاطه كما يحدُث في عصرنا الحالي.
شرح الحديث: أن عتبة بن أبي وقاص زنا بأمة (جارية) زمعة بن الأسود، وكانت نتيجة تلك الحادثة أن أنجبت الأمة غلامًا فنُسب إلى سيدها الذي يملكها وهو زمعة بن الأسود، أوصى عتبة بن أبي وقاص أخاه سعدًا أن يُلحق الغلام بنسبه، أي ينسب الغلام كابن لعتبة بن أبي وقاص، فلما جاء فتح مكة ورأى سعد بن أبي وقاص الغلام عرفه بشبهه بأخيه، فأراد تنفيذ وصيته وإلحاق الغلام بنسبه، لكن عبد بن زمعة بن الأسود رفض وتمسّك بنسب الغلام لأبيه قائلاً: هو أخي ولد من وليدة أبي، ويعنى أن أباه هو سيد/ مالك “الأمة” التي ولدته، فهو صاحب الفراش والولد يُنسب له.
حادثة أخرى في نفس السياق يؤكدها حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: قام رجل فقال: يا رسول الله إن فلانًا ابني عاهرت بأمه في الجاهلية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا دعوى في الإسلام، ذهب أمر الجاهلية، الولد للفراش وللعاهر الحجر.
وقصد رسول الله بـ “لا دعوى في الإسلام ذهب أمر الجاهلية”، أن ما كان متبعًا في الجاهلية من إمكانية فرض ضرائب على النساء من فجورهن، أي تلقي أموال نظير إقامة الأمة علاقة جنسية مع غير سيدها، أو إلحاق الولد بالزاني إذا ادعاه، أي طلبه لنسبه، قد انتهى. والولد يُنسب للفراش أما العاهر فعليها حدّ/ عقوبة الزنا.
يظهر في الحديثين الشريفين أن مراد الرجلين الزانيين كان ضمّ الغلامين ونسبتهما لهما، أي أن الدعوي في الأساس كانت دعوى إلحاق وإثبات نسب وليست إسقاطه كما يحدُث في عصرنا الحالي. فكيف تغيّرت الغايات؟
عبء أم ثروة؟ الإنسان في سياقه الاجتماعي
الإنسان حيوان اجتماعي حسب رؤية أرسطو، لا يمكنه العيش وحيدًا، وهو في حاجة دائمة للأمان والحماية التي توفّرها له مظلة أعلى؛ كالجماعة، القبيلة، المجتمع، الدولة، كل حسب السياق والبناء الاجتماعي الذي يعيش فيه. من تلك الحاجة الإنسانية في الأمان والحماية تولّدت القوانين/ الأعراف/ الشرائع وضرورتها لضبط وهندسة المجتمعات وضمان العيش المشترك بين أفرادها.
لم يُنظر للإنسان كفرد؛ أي لم يكتسب فردانيته أمام نفسه والمجتمع، إلا مع بداية عصر التنوير والحداثة، قبل ذلك؛ كان الإنسان وحدة ضمن مجتمعه، يؤدي وظيفة تُضيف لرأس مال المجتمع، راعي غنم، مزارعًا، حرفيًّا، عبدًا، محاربًا.. حتى الفن الذي يتولد من مخيّلة الإنسان ويستلزمُ رهافة وحساسية، ووعي الفنان بذاته كان يُنظر له أيضًا في ذات السياق؛ فالشاعرُ مثلاً في جاهلية العرب، حدّ قول عبد الفتاح كيليطو في كتابه الأدب والغرابة: ” كرئيس القبيلة والكاهن، كان يقوم بدور حيوي لا يمكن الاستغناء عنه” لأنه يمدح قبيلته، يتفاخر بنسبها، يُخلّد مآثرها، ويهجو أعداءها. كان الإنسان قديمًا جزءً من مجتمعه، أما الآن -حسب الرؤية الليبرالية- فالمجتمع هو مجموع أفراده.
الإنسان قديمًا، كان إضافة لمجتمعه، رأس مال اجتماعيًا مضافًا لقبيلته وجماعته؛ فالقبائل تُغير على جيرانها، تأسرهم وتستعبدهم وتضمهم للقبيلة، أي تضيف رأسمال بشريًا لها. لذا كان كل طفل جديد ثروة، أما الآن، ومع تقدم العلم والتكنولوجيا منذ بداية الثورة الصناعية، ومع الزيادة الهائلة لأعداد البشر، نتيجة تقدّم سُبل الرعاية الصحية، لدرجة تفوق حاجة الدول أحيانًا، ومع زيادة عدد سنوات الحضانة اللازمة للأطفال، في المجتمعات الحديثة، حتى يتحول إلى يد عاملة، صار كل طفلّ جديد عبئًا على أسرته.
من تلك الزاوية يُمكننا فَهم منطق القاعدة الفقهية “الولد للفراش..”؛ ففي سياق قبلي في بيئة صحراوية قبل ألف وأربعمائة عام، كان الطفلُ ثروة وإضافة لقبيلته أو لإحدى بطونها، يرغبه الزاني وصاحب الفراش. ولأن الزاني اعتدى على ملكية صاحب الفراش، حسب سياقات العصر؛ الزوجة أو الأمة، ونتج عن الاعتداء غلام أو فتاة، فالحكم حينها بضمه لصاحب الفراش هو خصم من رصيد الزاني وإضافة للرصيد الاجتماعي لصاحب الفراش وقبيلته أو بطن قبيلته.
ادعوهم لآبائهم
يُنظر أحيانًا للآية القرآنية “ادعوهم لآبائهم” على أنها تَعارض صريح من الحديث النبوي “الولد للفراش”؛ فكيف ندعوهم لآبائهم، الأب البيولوجي، وكيف ننسبهم لصاحب الفراش في ذات الوقت؟!
أما الآية فقد نزلت لنسخ (تعطيل وإبطال) عادة التبني التي كانت سائدة قبل الإسلام؛ حيث كان جائزًا ادعاء الولد لغير أبيه، فأمر الله تعالى برد النسب إلى الأب المعروف. فلو نظرنا للحكم من نفس الزاوية السابقة التي رأينا منها قاعدة “الولد للفراش”؛ زاوية الاقتصاد، سنجد أن الدعوة للأب في هذه الحالة (وهو الأب البيولوجي وصاحب الفراش في ذات الوقت) هي إبطال الاعتداء على الرصيد الاجتماعي للأب ونسبه لغيره، بما يترتب عليه من قواعد فقهية أخرى كالمواريث والزواج وغيرها من الأمور، ومن لم يُعرف له نسب، وهي حالات نادرة في مجتمع قبلي؛ فالآية القرآنية توصي بهم: “فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ” سورة الأحزاب.
فعقوبة الزنا مثلها مثل سائر العقوبات البدنية، كحد الحرابة أو السرقة، كانت ملائمة لنمط معيشي فقير في بُناه الاجتماعي وتطوره الحضاري، ولم تكن رغبة في انتقام جسدي من الزانية أو الزاني
إذًا فالآية تُراعي في الأساس جوانب اقتصادية تتعلق بالهندسة الاجتماعية لمجتمع رعوي قبلي، وتنزع فتيل أزمات قد تحدث؛ كأن يعترض أبناء الأصلاب على مشاركة الأخ المتبنى لهم في الميراث، أو أن يموت الأخ المتبنى فلا يرث فيه أبوه المعروف (البيولوجي وصاحب الفراش)، وغيرها من أمور تهدد سلم مجتمع صغير محدود الموارد. لذا فـ”ادعوهم لآبائهم”، والسبب أن هذا “أقسط عند الله” وأعدل.
وللعاهر الحجر
جاء الإسلام في مجتمع مكة ويثرب، ومارس من خلال التشريعات هندسة اجتماعية؛ فأبطل عدة أنماط من الزواج كالرّهط والاستبضاع، و حدّد عدد زيجات الرجل بأربع فقط، وأبطل عادات شائعة بين العرب كفرض ضرائب على النساء من فجورهن أو إلحاق الولد بالزاني إذا ادعاه. ومن بين ضوابط الهندسة الاجتماعية تلك كانت قاعدة “وللعاهر الحجر” لتحديد وتقنين شكل الممارسات الجنسية المقبولة لتثبيت دعائم تلك الهندسة.
فعقوبة الزنا مثلها مثل سائر العقوبات البدنية، كحد الحرابة أو السرقة، كانت ملائمة لنمط معيشي فقير في بُناه الاجتماعي وتطوره الحضاري، ولم تكن رغبة في انتقام جسدي من الزانية أو الزاني، وأصدق دليل على ذلك صعوبة إثبات واقعة الزنا عمليّا، والتي تستلزم رؤية أربعة رجال رأي العين وبوضوح تام، رجل وامرأة في وضع متداخل لا تمرّ الشعرة من بينهما، كـ “المرود في المكحلة”؛ فوجود الحدّ هدفه النهي عن الفعل. وأيضًا إمهال الرسول لامرأة اعترفت على نفسها بالزنا حتى تلد وتفطم الرضيع، ومحاولة الرسول إعادة تأويل اعتراف صحابيّ بممارسته للزنا: لعلّك قبّلت أو غمزت أو نظرت.
من يمتلك الجسد؟
عبر ألف وأربعمائة عام منذ انقطاع الوحي عن البشر حتى الآن، مرّت البشرية بتغيرات كبرى، تلك التغيّرات في البنى والمفاهيم، والتي يمكن وصفها بالتطورات الحضارية، لم يكن الدين الإسلامي بمنأى عنها؛ فمثلما تعامل الوحي القرآني من مستوى اجتماعي أفقي مع التغيرات الجذرية التي شهدها مجتمع مكة والمدينة في عهد الرسالة؛ فقد تعامل الفقه مع مستجدات العصر؛ فلجأ للقياس والتأويل ليحل إشكاليات جديدة على المجتمع الإنساني لم يعهدها عصر النبوة.
واحدة من تلك التطورات الكبرى كانت تغيّر رؤية البشر حول مدى أخلاقية “امتلاك جسد” الإنسان، أو الاعتداء البدني على الجسد. فألغيت العبودية وجرّمت، وتخلّصت قوانين الدول بما فيها العربية والإسلامية من العقوبات البدنية كقطع اليد أو الجلد. ومن بين الأمور المنظورة الآن في كثير من الدول الغربية مدى أخلاقية عقوبة الإعدام، وهل يحق للمجتمع إزهاق روح إنسان حتى لو كان قاتلا
نحن غير بعيد عن تحرير الجسد من التصورات الدينية الرجعية عن "الجسد التراثي"؛ أي الجسد الذي ننظر له من منظور تراثي فقهي دون فهم سياقات المجتمعات وقتها
أما نحن في المنطقة العربية فواحدة من أزماتنا في الإجابة على سؤال: من يمتلك الجسد؟ هو سبيل تعرّفنا على الحداثة التي جاءت لنا مع المستعمر، مما خلق داخل المجتمع توجهات في جوهرها مناهضة للمستعمر والحداثة معًا، وفي ظاهرها ترتدي قناعًا دينيًا رجعيًا لا يتناسب مع روح العصر، إضافة لفشل مشروعات الحداثة العربية في النصف الأول من القرن العشرين، والتي أدت لتوغل أصحاب الرجعية الحضارية والدينية داخل المجتمع واكتساب أفكارهم أرضية كبرى.
لكن واقع الأمر يشير إلى أن الإجابة ليست بتلك الصعوبة، وأننا غير بعيد عن تحرير الجسد من التصورات الدينية الرجعية عن “الجسد التراثي”؛ أي الجسد الذي ننظر له من منظور تراثي فقهي دون فهم سياقات المجتمعات وقتها. حينها سنقول بكل بساطة إن جسد المرأة لها وحدها ولا سلطة للمجتمع أو القانون عليه، وأن الأطفال الذين أتينا بهم للدنيا هم أبناء هذا العالم، وإنجابهم اختيارنا الفردي الذي نتحمل مسؤوليته، سنقبل ببساطة تحليل الحمض النووي ليؤكد النسب وما يستتبعه من مسؤوليات، وأن عقوبة الزنا مهينة في حق المجتمع غير السلطوي على أجساد نسائه. وسنقبل كافة الحقوق المكفولة للإنسان بموجب الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وما استتبعه من اتفاقيات دولية كاتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة – سيداو– وغيرها..
ونحن حين نفتح المجال لحرية الاعتقاد والممارسة والتعبير فإننا بذلك لا نتصادم مع نص ديني؛ بل ننظر له كما قدّم هو نفسه في مستويين، مستوى عقائدي متسام روحاني مرشد، ومستوى آخر اجتماعي أفقي يتفاعل معنا ونتفاعل معه، ويبقى الدين حيًّا ما بقيت نفس مؤمنة.
- الآراء الواردة في هذا المقال تُعبّر عن رأي الكاتب ولا تعكس بالضرورة مواقف وآراء “مواطن”.
I like the efforts you have put in this, regards for all the great content.
Great information shared.. really enjoyed reading this post thank you author for sharing this post .. appreciated
Nice post. I learn something totally new and challenging on websites
I like the efforts you have put in this, regards for all the great content.
I really like reading through a post that can make men and women think. Also, thank you for allowing me to comment!
I am truly thankful to the owner of this web site who has shared this fantastic piece of writing at at this place.
I just like the helpful information you provide in your articles
I truly appreciate your technique of writing a blog. I added it to my bookmark site list and will
This was beautiful Admin. Thank you for your reflections.
I really like reading through a post that can make men and women think. Also, thank you for allowing me to comment!
I really like reading through a post that can make men and women think. Also, thank you for allowing me to comment!
Hi there to all, for the reason that I am genuinely keen of reading this website’s post to be updated on a regular basis. It carries pleasant stuff.
This is my first time pay a quick visit at here and i am really happy to read everthing at one place
I truly appreciate your technique of writing a blog. I added it to my bookmark site list and will
I am truly thankful to the owner of this web site who has shared this fantastic piece of writing at at this place.
Hi there to all, for the reason that I am genuinely keen of reading this website’s post to be updated on a regular basis. It carries pleasant stuff.
Very well presented. Every quote was awesome and thanks for sharing the content. Keep sharing and keep motivating others.
Hi there to all, for the reason that I am genuinely keen of reading this website’s post to be updated on a regular basis. It carries pleasant stuff.
Very well presented. Every quote was awesome and thanks for sharing the content. Keep sharing and keep motivating others.
Nice post. I learn something totally new and challenging on websites
I truly appreciate your technique of writing a blog. I added it to my bookmark site list and will
For the reason that the admin of this site is working, no uncertainty very quickly it will be renowned, due to its quality contents.
You’re so awesome! I don’t believe I have read a single thing like that before. So great to find someone with some original thoughts on this topic. Really.. thank you for starting this up. This website is something that is needed on the internet, someone with a little originality!
Good post! We will be linking to this particularly great post on our site. Keep up the great writing
You’re so awesome! I don’t believe I have read a single thing like that before. So great to find someone with some original thoughts on this topic. Really.. thank you for starting this up. This website is something that is needed on the internet, someone with a little originality!
Hi there to all, for the reason that I am genuinely keen of reading this website’s post to be updated on a regular basis. It carries pleasant stuff.
I like the efforts you have put in this, regards for all the great content.
Very well presented. Every quote was awesome and thanks for sharing the content. Keep sharing and keep motivating others.
This is my first time pay a quick visit at here and i am really happy to read everthing at one place
I truly appreciate your technique of writing a blog. I added it to my bookmark site list and will
Good post! We will be linking to this particularly great post on our site. Keep up the great writing
I like the efforts you have put in this, regards for all the great content.
There is definately a lot to find out about this subject. I like all the points you made
I truly appreciate your technique of writing a blog. I added it to my bookmark site list and will
naturally like your web site however you need to take a look at the spelling on several of your posts. A number of them are rife with spelling problems and I find it very bothersome to tell the truth on the other hand I will surely come again again.
I like the efforts you have put in this, regards for all the great content.
Awesome! Its genuinely remarkable post, I have got much clear idea regarding from this post
This was beautiful Admin. Thank you for your reflections.
This is really interesting, You’re a very skilled blogger. I’ve joined your feed and look forward to seeking more of your magnificent post. Also, I’ve shared your site in my social networks!
Nice post. I learn something totally new and challenging on websites
I appreciate you sharing this blog post. Thanks Again. Cool.
You’re so awesome! I don’t believe I have read a single thing like that before. So great to find someone with some original thoughts on this topic. Really.. thank you for starting this up. This website is something that is needed on the internet, someone with a little originality!
I am truly thankful to the owner of this web site who has shared this fantastic piece of writing at at this place.
naturally like your web site however you need to take a look at the spelling on several of your posts. A number of them are rife with spelling problems and I find it very bothersome to tell the truth on the other hand I will surely come again again.
Awesome! Its genuinely remarkable post, I have got much clear idea regarding from this post
This was beautiful Admin. Thank you for your reflections.
Great information shared.. really enjoyed reading this post thank you author for sharing this post .. appreciated
For the reason that the admin of this site is working, no uncertainty very quickly it will be renowned, due to its quality contents.
I’m often to blogging and i really appreciate your content. The article has actually peaks my interest. I’m going to bookmark your web site and maintain checking for brand spanking new information.
I very delighted to find this internet site on bing, just what I was searching for as well saved to fav
There is definately a lot to find out about this subject. I like all the points you made
Hi there to all, for the reason that I am genuinely keen of reading this website’s post to be updated on a regular basis. It carries pleasant stuff.
I appreciate you sharing this blog post. Thanks Again. Cool.
There is definately a lot to find out about this subject. I like all the points you made